سهــــر الـلــيــــــــــــــــــالــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سهــــر الـلــيــــــــــــــــــالــي

سهــر اللـيـــــل و الــقـمـــــر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العاب ..ايام زمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 1336
نقاط : 54745
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 74
الموقع : احباب القامشلي

العاب ..ايام زمان Empty
مُساهمةموضوع: العاب ..ايام زمان   العاب ..ايام زمان Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 9:25 pm

-سبع حجرات:
كنا
نصنع كرة من القماش التالف وأحيانا من الجوارب ونجمع سبع حجرات مسطحه
لنضعها فوق بعضها ونرسم دائرة على الأرض وتضع الحجرات في الوسط وعلى بعد
3-5 متر خط لرمي الكرة . نشكل فريقين لرمي الكرة :
اللعب: فريق يرمي
الكرة محاولاً أسقاط كافه الحجرات من فوق بعضها أي تناثرها على أن لا
تلامس واحدة الأخرة. يستمر اللاعب برمي الكرة مادامت تلامس الحجر وعندما
تفشل مرة دون أن تلمسها يأتي بعده آخر من فريقه وهكذا حتى آخر واحد وعندما
يفشل الفريق في ذلك تتبدل مواقع اللعب ويأتي الفريق الثاني يبدأ اللعب من
جديد وتصف الحجرات مرة ثانيه
ولمتابعه اللعب يجب أن يتمكن الفريق من
تفرقه الحجرات كلها وينتهي دوره بأكتمال تبديل كافه الأعضاء بالفريق ويحل
محله الفريق الآخر لا زمان محدد لها.

-عالي علو:

طريقه اللعب: مجموعه من الأطفال يجرون قرعه على من يبدأ اللعب كان هناك طريقتين
1- بالعد للعشرين الذي يكون رقمه 20 ينفذ من الجري خلف الآخرين وهكذا حتى آخر واحد الذي يبقى آخرهم هو من سيجري خلفهم .
اللعب
الكل يحاول أن يعرض عضلاته أمامه ويهرب لمكان عالي ويقول كلمه عالي وهنا
يكتسب حصانه حتى لو لامسه لن يخسر أما إذا لامس أحدهم وهو لم يقول كلمه
عالي أثناء علوه عن الشارع لا يكسب حصانه ويحل محل هذا الأخيروهكذا تدور
الرحى حتى أن يتعب الجميع من الجري أو يملون منها.

2- كانت طريقه أخرى ( ننشد أغنيه وهي : إيني ميني سيني سيني شوكولاتا توتوبا توتوبا بالوطا دب كديش ما لو ريش عم بينام عل حاشيش شو بياكول حتى يعيش ) بحسب ما أذكر والذي تنتهي عنده الأغنيه ينفذ أي يخرج من الرهان .



- عطا عطا:


تشبه العال علو من حيث الفريق والأختيار واللعب لكن هنا لا يوجد حصانه
عليه الهروب منه لأبعد مسافه ويراوغه وعندما يلمسه يحل محله وهو بدوره
يركض خلف الجميع هنا الذكي يختار أضعف اللاعبين كما يفعل الحيوان المفترس
بصيد فريسته.


- المعجون:

يتم
القرعه على من يبدأ اللعب بطير أو نقش ( النقود) الذي يفوز يحق له البدأ
ويحاول ألتقاط المعجون الذي كان يصنع قطع صغيرة ويوضع على الأرض بكفه أي
يضرب عليه بالكف وعندما يلتقطه يعيد الكرة مرة ثانيه حتى أن يفشل في
ألتقاطها يحل محله الثاني وهو يضع معجونه على الأرض . وكان هناك من يحاول
الغش بدهن كفه بالمعجون ليلتقط المرمى على الأرض فكان يطلب دائماً مسح
الكف جيداً ويمنع الجحف أي أثناء الضرب يكون عامودي على القطع وليس كهبوط
الطائرة أو الطيور بزاويه. تنتهي اللعبه بأنسحاب أحدهما.

-(التعميشه أو التخبايه)

كالعادة
تجرى القرعه على من يغمض عيونه و الآخرون يختبؤن عنه وبعد العد ل( 20 – 30
-50 ...) حسب الاتفاقثم يحاول أن يجدهم واحداً فواحد.
والذين تخفوا يجب
عليهم أن يظهروا ويركضون لملامسه الحائط الذي أغمض عليه عيونه هذا اللاعب
وهوبدوره يحرس هذه البقعه وعندما يجد أحدهم يركض ويلمس الحائط ويقول عطا
أي وجدتك وسبقتك وهنا لمجرد أن يكتشف واحد منهم يحل هذا محله ويلعبون من
جديد . وعندما يتمكن أحدهم من لمس الحائط يحاول أن يساعد أصدقائه بتحذيرهم
منه بقوله
يا غزاله لا تطلاعي أي أنه قريب من النقطه( الحائط) ومن الصعب على أحدهم أن يسبقه.
وعندما
يبتعد عنها هنا ينادي طلعي يا غزاله بسرعه طلعي وعندما يعود لمكانه فيقول
أرجعي أو تخبي يا غزاله ..وهكذا لا زمان محدد لهذه اللعبه.

- البرامات: البرامه أو ( الصياح)

هو عبارة عن قطعه خشب على شكل هرم دائري وفي رأسه مسمار من حديد أيضاُ بشكل هرم ومدبب لتبرم عليه البرامه..
طريقه اللعب: يلف على البرامه خيط طوله حوالي 1متر وترمى على الأرض فتبرم بسرعه
هناك عدة ألعاب فيها أذكر بعضها.
1- لعبة الخيزي
: يتشكل فريقان من عددة شباب وتجرى قرعه لمن يبدأء باللعب . الخاسر
بالقرعه يضع برماته داخل دائرة ترسم بالطباشير على الأرض على أن تكون كل
البسامير للبرامات متلاصقه أي متقابله .
يبدأ الفريق الثاني بأخراج هذه
البرامات من الدائرة بقوةضرب برامته بهم . ويحق لكل واحد رميه واحدة
وعندما ينتهي الفريق من دوره يخسر لو بقيت واحدة داخل الدائرة وتتبدل
المواقع. وفي حال تمكنهم من أخراج البرامات من الدائرة تعاد البرمات من
جديد بالدائرة.
2- اللعب الفردي:
واحد ( ينام) أي يضع برامته للضرب على الأرض والثاني يضربها ويتوقف عن
الضرب في حال عدم لمسها أثناء برم البرامه أبداً وتتبدل المواقع . ويبقى
مستمر بالضرب في حال لمسها أو ضربها .
في كل اللألعاب تحمل البرامه في كف اليد .
ملاحظه:
يمكن أن تربح برامه الخصم في حال تتمكن من أخراج مسمارها بالضرب بكل اللعب
. وكان يطلق على البرامه الكبيرة أسم ( مكوك) ,وكما يمكن أن تربح المسمار
في حال كسر برامه الخصم أفناء ضربها فقط بأول مرة من كل لعبة

-العريجه
( نرسم مربع كبير على الأرض بطول عشرة وبعض عشرة تقريباً )
ويدخل بداخله فريق أ والآخر خارج ب بحسب القرعة بينهما
وعلى الفريق الخارج ب أن يلمس من في الداخل ويركض خلفهم
على رجل واحده وهكذا حتى يقع ويتابع لاعباً آخر إلى أن يكمل جميع أعضاء الفريق ب
وعندما يتمكن الفريق ب من النيل من جميع أفراد الفريق أ في المربع
يعود الفريق أ للداخل مرة ثانيه , وعندما يفشل هذا الفريق يدخل هو للمربع أي
جميع الأفراد الفريق ب في الداخل ويحاول الفريق أ النيل منهم وهكذا.
يمكن أن يتمكن لاعب أو أثنين من أخراج الفريق من الداخل النتيجة واحدة عودة أ للداخل
2-الخطه
( نرسم 3 مربعات متتاليه ثم مربعين متاعمدين ثم مربع ثم مربعين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahrallialy.mam9.com
 
العاب ..ايام زمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سهــــر الـلــيــــــــــــــــــالــي :: قائمة المنتديات :: الأقسام الأدبية :: مـــدونــات الأعــضـــاء - معتقل الارواح- مدوناتنا عالم من اختيارنا-
انتقل الى: